سيارات سوريا
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل أو الدخول اذا كنت من اسرة منتديات سيارات سوريا .....


المنتدى الأول للسيارات في سوريا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل اعلاه
يمكنكم عرض سياراتكم للبيع الاستفسار عن السيارات الجديدة ومراقبة أخبار السيارات اليومية في سوريا والعالم ....
للتواصل مع الادارة على البريد الالكتروني التالي: sycars@hotmail.com

شاطر | 
 

 سيارة لكل 13 فرد في سورية.. الأسود أولاً وسيارات "الجيب" تضاعفت في عامين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
demo
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

مُساهمةموضوع: سيارة لكل 13 فرد في سورية.. الأسود أولاً وسيارات "الجيب" تضاعفت في عامين   الأربعاء يوليو 21, 2010 3:33 pm

باتت السيارة في الآونة الأخيرة جزءً لا يتجزأ من حياة شريحة كبيرة من السوريين وخطط شريحة أوسع منهم، وتعدى الأمر مجرد امتلاك السيارة إلى البحث عن الماركة واللون المفضل، فيما ظهرت ثقافات جديدة في أذواق السوريين ورغباتهم كاقتناء سيارات "الجيب" الحقلية وبعض السيارات المكشوفة فيما هبطت سيارات "البيك آب" من القائمة المفضلة لديهم.

سيارة لكل 13 سوري
البحث الذي أجراه دي برس بالرجوع إلى سجلات وزارة النقل بين أن هناك سيارة واحدة لكل 13 سوري، فالسيارات المسجلة حتى عام 2009 بلغت 1,756,342 سيارة باختلاف أنواعها وأشكالها، بلغت منها السيارات الخاصة السياحية 515,045 سيارة فيما اقتصر عام 2005 على 183,558 سيارة، أي أنها تضاعفت لمرتين ونصف تقريباً خلال أربعة أعوام، أما السيارات السياحية العامة (الأجرة) فبلغت 84,664 سيارة 23,604 منها مسجلة في مدينة دمشق لوحدها، وبلغ عدد السيارات الحكومية 20,105 سيارات.


دخول "الجيب" وخروج "البيك آب"
وتظهر البيانات أن ثقافة اقتناء سيارة "الجيب" باتت منتشرة بشكل واسع بين السوريين حيث ارتفع عدد سيارات الجيب المسجلة في سورية من 8,580 عام 2007 إلى 17,184 سيارة في 2009، أي أن أعدادها تضاعفت خلال عامين، وهي الظاهرة التي بدأت تبدو جليّة في شوارع المدن السورية، أما الأسباب وراء هذه الرغبة فقد اختلف فيها المراقبون، فرده البعض إلى تأثر المغتربين السوريين وخاصة العاملين منهم في دول الخليج بثقافة السيارات هناك، والحاجة التي تفرضها الطبيعة السياحية لسورية من جهة وضرورة التأقلم مع بعض الطرق المحلية الوعرة من جهة أخرى، فيما ربط البعض بين انتشار سيارات الجيب ودخول الدراما التركية إلى الشاشات، حيث يستقل أبطال المسلسلات هذا النمط من السيارات.

من جهة أخرى يبدو تراجع الإقبال على شراء سيارات "البيك آب" واضحاً بعد تخفيض رسوم تسجيل السيارات منذ عدة أعوام بالإضافة إلى رواج السيارات السياحية وتسويقها بشكل واسع، فلم يتجاوز تسجيل "البيك آب" بشكل سنوي 20 ألف سيارة في السنوات الأخيرة، فيما تضاعفت أعداد السيارات السياحية المسجلة بشكل كبير.

الحلم مرسيدس والشراء كيا
أنواع السيارات التي يتمناها السوريون تختلف بشكل واضح عما تتحدث عنه أرقام المبيعات في السوق، ففي دراسة قام بها موقع "فنات.كوم" للسيارات تبين أن سيارة مرسيدس هي الأكثر شهرة لدى السوريين وتعبر عن رغبتهم بالدرجة الأولى، وتأتي منافستها التقليدية BMW بالدرجة الثانية، ثم بيجو الفرنسية ثالثاً وبعدها كيا رابعاً، فأودي خامساً وهيونداي وتويوتا ومازدا وهوندا وفولكس فاكن ونيسان على التتالي في المراتب اللاحقة.
أما من حيث المبيعات الفعلية فقد تصدرت سيارات كيا مبيعات عام 2008 في سورية تلتها هيونداي ثم تويوتا، ما يعكس فارقاً واضحاً بين أمنية السوري وقدرته على شراء السيارة..

معيشة بيضاء وسيارة سوداء
وسيطر اللون الأسود على الرغبة الأولى التي يفضلها السوريون كلون للسيارة وفقاً لدراسة أخرى أجراها موقع "فنات.كوم"، فيما حل اللون الفضي في المرتبة الثانية تلاه اللون الأبيض ثم الأحمر، وأشارت رغبات السوريين إلى أن لون "البيج" هو المفضل لفرش السيارة السوداء، والأسود لفرش السيارة الحمراء، ويبدو انجذاب السوريين إلى اللون الأسود وسيارة المرسيدس بشكل واضح، ما قد يرتبط بشكل ما بسيارات المسؤولين وفكرة "الشبح السوداء" الشهيرة، أما دخول اللون الأحمر فقد يرتبط بنموذج السيارات الرياضية التي لم تعد غريبة عن شوارع دمشق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سيارة لكل 13 فرد في سورية.. الأسود أولاً وسيارات "الجيب" تضاعفت في عامين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيارات سوريا :: أخبار :: أخبار السيارات في سوريا-
انتقل الى: