سيارات سوريا
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل أو الدخول اذا كنت من اسرة منتديات سيارات سوريا .....


المنتدى الأول للسيارات في سوريا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل اعلاه
يمكنكم عرض سياراتكم للبيع الاستفسار عن السيارات الجديدة ومراقبة أخبار السيارات اليومية في سوريا والعالم ....
للتواصل مع الادارة على البريد الالكتروني التالي: sycars@hotmail.com

شاطر | 
 

 السيارات المعدلة هل هي هواية.. أم للاستعراض والتفاخر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو علاء
مدير المنتدى
أبو علاء

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: السيارات المعدلة هل هي هواية.. أم للاستعراض والتفاخر؟   السبت يوليو 17, 2010 10:38 am

شاب: أريد أن أتميز على الآخرين بسيارتي وان يعرفوني من خلالها

السيارة عند بعض الشباب تخرج عن وظيفتها الأصلية وتصبح مجالا للاستعراض والتحدي شكلا أو أداء، فالشباب يحب السرعة والصخب وهذا ما يظهر في بعض السيارات التي تجول في شوارع المدينة، ويرى الكثيرون أن هذه الهواية أصبحت هوسا وبالتأكيد فإن هذا الهوس يكلف صاحبه الكثير إذا كان على أصوله.



وليس الهدف بالضرورة المشاركة في أحد سباقات الرالي ولكن في اغلب الأحيان تكون غاية الشاب التميز والتباهي بسيارة تُشعِر من يراها بأنها مختلفة عن مثيلاتها من السيارات، وذلك بالتركيز على المظهر الخارجي للسيارة بشكل ملفت، في حين يرغب البعض بالإضافة إلى تعديل السيارة من الخارج إلى تعديل محركها لتصبح "رياضية" بالكامل.


وتعديل السيارة هو التغيير في مواصفاتها من ناحية الشكل الخارجي أو المحرك بحيث تصبح أقرب إلى السيارات "الرياضية" ولا يوجد حد معين لتكلفة التعديل فهي قد تتجاوز سعر السيارة الأصلي بعدة مرات.


لفت النظر هو الهدف


يقول وسام ظافر (22 سنة) "هدفي هو التميز عن الآخرين ولفت الأنظار كما أنني أريد الاشتراك في الرالي لأول مرة، سيارتي المعدلة وبرغم من أنها مثيرة وتلفت أنظار الشباب فهي أيضا، تلفت أنظار شرطة المرور فالأمر لا يخلو من بعض المضايقات".


ويضيف "يمكن اعتبار التعديل سوسة يدمن عليها الشباب، فأنا ما أن يتوافر عندي بعض النقود حتى أصرفها على السيارة، إلا أنني أعاني كثيرا من سوء الطرقات ورغم ذلك يبقى التعديل الهواية التي أحبها".


وفي أحد محلات تعديل السيارات التقينا مازن الطويل (35 سنة) الذي يقول "أريد أن اعدل سيارتي خارجيا حتى اجعلها ملفتة للنظر وحتى تصبح سيارتي مميزة وقريبة الشبه إلى سيارات الرالي وأتوقع أن ادفع للتعديل ما يقارب الـ 50 ألف ليرة سورية".


تعديل السيارات هواية


أما مهند عكوري أحد هواة تعديل السيارات "ليس غرضي التفاخر والتباهي وإنما السيارات المعدلة باتت هوايتي التي لا استطيع الاستغناء عنها، سيارتي معدلة من ناحية الشكل والمحرك ومزودة بنظام صوتي متطور، وهي معدة للسباقات وصلت تكلفة تعديلها إلى 2.7 مليون ل.س".


سيارتك.. مرآتك


وحول الموضوع التقت سيريانيوز أخصائي تعديل هيكل السيارة أيمن النعني الذي يقول "الشباب في إقبال متزايد على تعديل سياراتهم بالرغم من التشديد في قانون السير الجديد, وتتراوح أعمار الزبائن من 18 وحتى 45 سنة والبعض أصبح موضوع تعديل السيارات يشكل هاجسا لديه فدائما يريد أن يغير في شكل سيارته رغبة منه في أن يبقى متميزا ولأنه يريد أن يعرفه الناس من خلال سيارته".


وعن التكلفة يتابع النعني "التكلفة ليست كبيرة جدا وهي اقل بكثير من أسعارها في الدول المجاورة والأجنبية وتبدأ من 25 الف حتى 150 الف ليرة سورية رغم ذلك فالسيارة عندما يلحق بها التعديل ينخفض سعرها مباشرة، وتتراوح المدة الزمنية للتعديل من بضع ساعات وقد تصل إلى السنة في بعض الأحيان".


وعن آلية تعديل السيارة يقول النعني "غالبا ما نعدل على القطع الموجودة على السيارة بزيادة حجمها وأحيانا يرغب البعض بتغيير شكل السيارة كلياً حيث يختار الزبون من الإشكال المصممة على الكمبيوتر لتطبق على ارض الواقع، ويضاف للسيارة بعض القطع التي تكسبها الطابع الرياضي مثل الجناح الذي يساعد على الثبات وأيضا بالإمكان جعل أبواب السيارة تفتح إلى أعلى".


ويضيف "من العناصر المهمة التي تكمل جمالية السيارة العجلات وهي تتنوع بحسب الذوق والميزانية ومنها ما هو مخصص للسرعات العالية، ونحاول في اغلب الأحيان أن لا ينال تعديل السيارة من مواصفاتها خوفا من ملاحقتها قانونيا من قبل شرطة المرور".


التعديل مقتصر على الأغنياء؟


أما تعديل محرك السيارة فهو مكلف جدا حسب ما يقول الأخصائي حسام الزبداني "تعديل محركات السيارات يكاد يقتصر على الفئة الميسورة اقتصاديا فالسعر مرتفع جدا حيث تبدأ من 300 ألف ليرة سورية وما فوق، وتبدأ قوة المحركات الرياضية من 262حصان بخاري وقد تصل إلى 275حصان"


ومن الناحية القانونية لهذه التعديلات يقول الزبداني "استبدال المحرك بمحرك أكبر يجب أن يثبت في مؤسسة المواصلات حكما".


لا يكتمل التعديل إلا بنظام صوتي


والسيارة المعدلة لا تكتمل إلا بوجود نظام صوتي متميز، حيث يقول أخصائي أنظمة الصوت بسام الزعيم "معظم الشباب يرغبون أن يتواجد في سياراتهم نظام صوتي عالي ومتميز والذي يتألف من مكبرات الصوت بالإضافة إلى المقوي و المضخم، وهي مسألة مزاجية شبابية ترجع لرغبة الزبون وإمكانياته فالبعض يلجأ حتى للاستغناء عن المقعد الخلفي للسيارة ليضع محله العديد من مكبرات الصوت، وتبدأ التكلفة من 25 ألف ل.س والبعض يرغب بتركيب شاشات ومشغلات DVD لكنني اعتقد أنها تشغل السائق على الطريق وبعض هذه الشاشات مزود بنظام ملاحة أيضا".


السيارة المعدلة مخالفة


ومن الناحية القانونية للسيارات المعدلة يقول ضابط المرور رشيد عموري "نحن نوقف كل سيارة فيها تغيير في شكلها الخارجي مثل الجناح والسبويلر ونتأكد من تسجيل هذا التغيير على ميكانيك السيارة وفي حال عدم تسجيله نلجأ إلى حجز السيارة مباشرة".


وبالنسبة للضجيج الذي تصدره السيارة المعدلة يقول العموري "صوت المحرك المرتفع مخالف للقانون وأيضا صوت المسجلة المرتفع ليلا يعرض السائق لمخالفة اسمها ضجيج داخل المركبة، وبشكل عام أغلب سائقي هذه السيارات من الشباب الصغار والحاصلين على الشهادة حديثا".


ووفقا لقانون السير السوري يعاقب كل شخص بغرامة مقدارها 7000 ‏ليرة وحسم ست نقاط في حال التغيير بمواصفات المركبة أو إجراء تعديل جوهري عليها قبل الحصول على ترخيص بذلك، وبغرامة ‏4000 ليرة في حال تركيب أجزاء إضافية على المركبة (عوارض وغيرها) تتجاوز أبعادها الأساسية.

_________________
الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sycar.3arabiyate.net
 
السيارات المعدلة هل هي هواية.. أم للاستعراض والتفاخر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيارات سوريا :: سيارات سوريا :: السيارات المعدلة-
انتقل الى: