سيارات سوريا
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل أو الدخول اذا كنت من اسرة منتديات سيارات سوريا .....


المنتدى الأول للسيارات في سوريا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل اعلاه
يمكنكم عرض سياراتكم للبيع الاستفسار عن السيارات الجديدة ومراقبة أخبار السيارات اليومية في سوريا والعالم ....
للتواصل مع الادارة على البريد الالكتروني التالي: sycars@hotmail.com

شاطر | 
 

 كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو علاء
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه    السبت يوليو 17, 2010 9:35 am



كيف الحال يا جميعاً حبيت اعرض لكم موضوع مهم وهو لماذا نستخدم الزيت في السياارت و لماذا نستبدله كل مسافه


و من كثر ما قراءة في الكتب و المجلات العلميه المتخصصه بسيارات و جمعت كل الملعومات المفيده في هذا المجال



اولاً لزم تعرف ما هو الاحتكاك و ما يعني هذا المصطلح ؟


- الاحتكاك هو مقاومه الحركه بين سطحين متلامسين و اقلب الاحيان يصاحبه تأكل الاسطح المتلامس و ينتج عن ذلك
زيداد درجه الخلوص ( الفضاوه ) و الي يأدي الي :


1- فقد جزئ كبير من القدره اثناء الاحتكاك .


2- تزداد درجه الحراره الاجزاء المتحركه و المحتكه .
ويحصل الاحتكاك في محرك السياره بين الشنابر ( رنج البستن ) البستن و جدار القرفه و العامود المرفق مع الكراسي .


ومن هنا وضعو الزيت بين الاسطح لتحافظ علي الاسطح يتراوح سمكها 0.001 الي 0.002 .


- و علي فكره كلما زاد الاحتكاك و التأكل يجب استخدام زيت اعلي لزوجه .


__ انواع الاحتكاك __


1- الاحتكاك الجاف :


هو احتكاك بين جسمين جافيه لبعضهم البعض وكلما زاد خشونه الجسمين زاد الاحتكاك و ارتفعه درجه الحراره .


و لا يوجد سطح املس بمعني الكلمه يعني لا يوجد سطح املس .


2- الاحتكاك اللزج :


اذا فصل غشاء من الزيت بين جسمين فتغل نسبه الاحتكاك .


3- الاحتكاك ذو الغشاء الجزئي :


يعني بغشاء الجزئي غير متكامل من الزيت يحدث بين الاسطح المنزلقه و يحدث احتكاك معدني بينهم .




*** اهم خواص زيوت التزيت *** مهم جداً


1- ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره .


2- ان يكون الزيت له القدره علي المحافظه علي درجه لزوجته علي اكمل وجه .


3- ان يكون مقاومه كبير للاحتراق عند الدرجات الحراره العاليه .


4- مقاومه الزيت لعمليه التأكسد التي تحدث له عند ارتفاع درجه الحراره و هذي الماده تسد الممرات .


5- يجب ان يكون مقاومه للرغاوي الفقاقيع كي لا ينسكب الزيت من فتحه التهويه .


6- ان يكون الزيت مقاوم للصده .
__ &&&& لماذا يحب علينا تغير الزيت كل فتره معينه &&&& __


1- الاكسده : يتحول فيها الزيت في الاماكن درجه حراره عاليه مثل شنابر البستن الي مركبات صمغيه اسفلتيه


وهذا يأدي و يسبب التصاق حلقات البستن الشنابر بمجاريها مما يأدري الي صعوبه التشغيل و هم تعمل علي تلف المحرك .


2- تلوث الزيت : وله اسباب عده مثل تلوث الزيت بسبب نواتج الاحتراق كجزيئات او مركبات الرصاص و قد تترسب الزيوت الغير المحترق عبر الشنابر .



__ انواع زيوت التزيت :


زيوت معدنيه : تستخرج من البترول الخام وهو انسب الانواع استخداماً و الادراه بها اسهل .


زيوت حيوانيه : وهي تستخرج من شحوم الحيوانات .


زويت النباتات : هي تستخدم كزيوت التشحيم حق المفاصل ينفع حق الانسان بعد .




مقياس لزوجه الزيت :


يمكن قياس لزوجه الزيت علي حسب مقياس انجلر هي عباره عن لزجه الزيت لمرور كميه من الزيت قدرها 200 سانتي متر مربع .


وقد اتفقت الشركات الاوربيه علي انه لزوجه الزيت في الصيف 9-12 درجه انجل عند 50درجه وزيت الشتاء 4.5-8 درجه انجلر عند 50 درجه حراره .



ولقد وضعه الجمعيه وضع مواصفات قياسيه للزوجه الزيت وهي 10 _ 20 _ 30 _ 40 _ 50 _ 60_ 70 ويسبق كل الارقام رمز S.a.e ( ج.م.س ) .


كلما قل الرقم قله لزوجته و كلمت زاد زاد درجه الزوجه





فمثلاً 20_ 40 يكتب W20_40


فأذن 20 تدل عليه لزوجته وهو بارد .


و 40 تدل علي لزوجته وهو حاااااااااار .



مثال بيسط لا اكثر ولا اقل



و حرف ال W يوضح بلقرب من اللزوجه وهو بارد .




اجزاء دائره التزيت :


جوره الزيت في المحركات البانزين





و يتكون من التالي :


1- زيت المحرك .


2- خزان الزيت او وعاء الزيت و هو معروف بأسم الكارتير .


3_ مضحه الزيت الحديده .


4_ مصفات الزيت الحديده .


5- سدارده تغير الزيت .


6_ ممرات الزيت .


7_ فلتر الزيت .


8_ مبرد الزيت وعتبر هو المبدل الحراري .


9_ مؤشر ضغط الزيت .


عند عمل المحرك تقوم المضخه في ضغط الزيت الي المصفاه لازاله الشوائب و من ثمه الفلتر ثم الي الممرات .



++ مضخه الزيت ++


تعمل مضخه الزيت علي سحب الزيت من الكارتير الي و دفعه تحت الضغط الي الاجزاء المختلفه .


1- مضخه الترس :


و تستخدم الان ذو الترسين و تتألف من زوج من التروس التعشيقيه و هو يعمل علي تدفق الزين بين التروس و يطره


بشكل كاااف .



2- المضخه الدواره :


وتتكون هذه المضخه من جزئ مدير و جزئ مادااار معشقات مع بعض داخل جسم المضخه .



+++ منظم ضغط الزيت +++


عند دوران المحرك سرعات عاليه يزيد ضغط الزيت و تدفقه و يعمل المنظم الي اعاده الزيت الزائد الي الخزان بعد التدفق





++ ممرات الزيت ++


وهي عباره عن مسارات ضيقه يمر فيها الزيت بمساعده المصخه الي اصاله للاماكن مثل الكامات ووو .


++ مرشح الزيت ++


ويستخدم نوعان :


1_ مرشح ذو الانسياب التام .


2_ مرشح ذو مجري التحويل .


واخيراً


&&& خزان الزيت ( الكارتيتر ) &&&


وهو عباره عن وعاء يقع في اسفل المحرك لتجمع الزيت اعاده ضخه للمرحك للتزيت بطرق المختلفه ويصنع من الحديد


او الامينيوم و يصنع به حواجز لمنع حركته عند تحرك السياره .




و المبدل الحراري لتقليل الحراره علي الزيت و يشبك بمشع ( الراديتر ) طبعاً لا يوجد في كل السيارات .




*&*& ملخص *&*&


__ نظام التزيت يستخدم مضخه الزيت لايصال الزيت الي اطراف المحرك لتقليل الاحتكاك للاجزاء المتحركه و الدواره .


و كذلك دور ثانوي يقوم بتبريد علي المحرك . و تيم تغير زيت المحرك مع المرشح كل 5000 كيلو متر وعلي حسب الجو .


وفي النهايه تقبلوا تحياتي

_________________
الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sycar.3arabiyate.net
demo
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه    الأحد يوليو 18, 2010 7:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emadooo6
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه    الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:32 am

حبيب أنا اشتريت سيارة جديدة
بس سؤال انا سمعت انه لازم نغير الزيت أول مرة بعد 1000 كلم شو ما كان نوع السيارة وبعدين منصير نغير الزيت كل 5000 كلم هل ههذا ينطبق لى السيارات الحديثة مع العلم بانوا الوكالة ما قالولي هالحكي قال تعال بعد ماتمشي 5000 كلم

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو علاء
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه    الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:56 am

emadooo6 كتب:
حبيب أنا اشتريت سيارة جديدة
بس سؤال انا سمعت انه لازم نغير الزيت أول مرة بعد 1000 كلم شو ما كان نوع السيارة وبعدين منصير نغير الزيت كل 5000 كلم هل ههذا ينطبق لى السيارات الحديثة مع العلم بانوا الوكالة ما قالولي هالحكي قال تعال بعد ماتمشي 5000 كلم

وشكرا

شوف اخ عماد انا برأيي الشخصي و نصيحتي لازم تغيير زيت بعد 1000 كلم لانو بما انو السيارة جديدة فمابيستخدموا زيت تقيل ع المحرك لانو جديد بيكون الزيت خفيف مخصص تمشي فيه ل 1000 كلم تقريبا
بعدين ما بتخسر شي صيانة الف مجانية يمكن ...
هيدا الكلام رأيي الشخصي
شكرا لمرورك نورت المنتدى

_________________
الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sycar.3arabiyate.net
emadooo6
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه    الخميس أغسطس 05, 2010 3:10 am

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dragon6006
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه    الإثنين يناير 10, 2011 12:16 pm

أخي العزيز في بالبلد أكتر من 10 أنواع زيت برأيك كيف بدي أعرف إذا كان هالزيت أساس ومواصفاتو عالية وما فيو نسبة زيوت مكررة المشكلة ما عاد فيك تثق بالماركات والكتابة عالعبوات
ولك الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك وانواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيارات سوريا :: ورشة السيارات :: ورشة ميكانيك السيارات-
انتقل الى: