سيارات سوريا
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل أو الدخول اذا كنت من اسرة منتديات سيارات سوريا .....


المنتدى الأول للسيارات في سوريا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل اعلاه
يمكنكم عرض سياراتكم للبيع الاستفسار عن السيارات الجديدة ومراقبة أخبار السيارات اليومية في سوريا والعالم ....
للتواصل مع الادارة على البريد الالكتروني التالي: sycars@hotmail.com

شاطر | 
 

 أعطال الجير الأتوماتيك مكلفة____ما هي الخطواط الصحيحة للمحافظة عليه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
demo
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

مُساهمةموضوع: أعطال الجير الأتوماتيك مكلفة____ما هي الخطواط الصحيحة للمحافظة عليه؟   الأحد يناير 30, 2011 2:02 pm

القــــــواعد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الـحـركـة الاتـومـاتـيـكـيـة


1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها
من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة مستوى الزيت وهناك خطأ شائع
بين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته
فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح
لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل
الحركة مع المرشح(الفلتر) الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير
الزيت أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار من
الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية الكثير من خواصه
يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقص الزيت لنصف عمره
الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو
متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى
104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة
سيارات توصي باستخدام نوع ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في
كفاءة عمل ناقل الحركة الآلي



2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من D إلى R بدون توقف .
وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط على الترس
والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن لجهلهم بما ينتج
عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة ,وبالتالي الحكم على المركبة
بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه


3- استخدام وضعية (( نمرة )) D1,D2,D3 على حسب طبيعة المكان .
في الأماكن الشديدة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات شديدة الأنحدار نضع : D1 أو L
في الأماكن متوسطة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات متوسطة الأنحدار نضع : D2
في الأماكن قليلة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات قليلة الأنحدار نضع : D3



4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة
إن زيادة الحمل على ناقل الحركة قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة
فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً
والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً ....
وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل



5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على وضعية N ثم وضعه على D
فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع ناقل الحركة على وضعيى N
أثناء السير فإن عدّاد RPM ينخفض إلى 1 في الغالب فعند إرجاع ناقل الحركة على وضعية D
مرة أخرى فإن عدّاد RPM يرتفع على حسب السرعه الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة ........



6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على البريك
كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن
فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية N بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك
ثم ضع ناقل الحركة على وضع الأمانP
لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة (( ثقل )) في تغيير القيير


7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة
إن بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة على (( طبلون )) المركبة
فلو لاحظت على حرارة ناقل الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر
بل قف ثم أجعل ناقل الحركة على وضعية D1 أو L ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن
يصل عدّاد RPM إلى 5 أو على حسب نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة
وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة


_________________


المنتدى
هو المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في كلمة واحدة تبادل الخبرات
وليس معناه أبداً .... أنت تسأل ونحن نجيب
بل معناه .... نحن نسأل و نجيب

من فضلك
ساهم بكل ماتسطيع للمشاركة .... ولو حتى أقل الأيمان .. كلمة شكراً
فربما يكون العضو الذي تساعده اليوم .... هو الذي يساعدك غداً
أبدأ بما تعرفه ... وتجنب السلبية والكسل
تذكر وإنما كم أخذت
نعطيك وإن تعطى بالمقابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو احمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: أعطال الجير الأتوماتيك مكلفة____ما هي الخطواط الصحيحة للمحافظة عليه؟   الجمعة يوليو 01, 2011 2:39 am

يعطيك العافيه اخ ديمو على موضوعك الرائع معلومات دقيقه ومفيده جداا
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أعطال الجير الأتوماتيك مكلفة____ما هي الخطواط الصحيحة للمحافظة عليه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيارات سوريا :: ورشة السيارات :: ورشة ميكانيك السيارات-
انتقل الى: