سيارات سوريا
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل أو الدخول اذا كنت من اسرة منتديات سيارات سوريا .....


المنتدى الأول للسيارات في سوريا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتديات سيارات سوريا يسعدنا انضمامكم الينا عبر الضغط على زر التسجيل اعلاه
يمكنكم عرض سياراتكم للبيع الاستفسار عن السيارات الجديدة ومراقبة أخبار السيارات اليومية في سوريا والعالم ....
للتواصل مع الادارة على البريد الالكتروني التالي: sycars@hotmail.com

شاطر | 
 

 القانون الجديد لتأجير السيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
demo
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

مُساهمةموضوع: القانون الجديد لتأجير السيارات    الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 4:11 am

القانون الجديد لتأجير السيارات
ستة أشهر أمام الشركات لدفع رسم الرفاهية على سياراتها
12/07/2010



أكد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية إحالة النظام الجديد لتأجير السيارات إلى اللجنة الاقتصادية لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنه، مشيراً في ختام اجتماعه مع أصحاب شركات التأجير إلى أن القانون الجديد الذي سيتم تبنيه من قبل الحكومة سيأخذ بعين الاعتبار آليات الانتقال بسلاسة من النظام القديم لتأجير السيارات إلى النظام الجديد، بالشكل الذي يحقق العدل والمصلحة لجميع الأطراف، منبهاً إلى أن النقاش القائم حالياً في مجلس الوزراء يدور حول احتمالين: إما أن تقوم شركات التأجير بدفع رسم الرفاهية على سياراتها كأنها سيارات جديدة، أو تقوم بترسيمها (اليوم) حسب قيمتها مع الأخذ بعين الاعتبار حساب الاهتلاك السنوي.

من جهته كشف د. يعرب بدر وزير النقل في مداخلته، أنه وبموجب النظام الجديد لتأجير السيارات سوف تقوم مكاتب التأجير بدفع رسم الرفاهية على السيارات المسجلة في مكاتبها، وعندما يتم بيعها في السوق المحلية تباع للمواطن مدفوعاً عنها رسم الرفاهية، وهذه هي نقطة الاختلاف عن النظام القديم الذي كان يتيح لشركات التأجير إدخال السيارات مقابل دفع ضريبة دخل فقط إلى وزارة المالية، أما رسم الرفاهية فيتم تأجيل دفعه إلى حين دخول السيارات إلى سوق الاستهلاك المحلي.

وأضاف د. بدر أن المشكلة الموجودة حالياً تتمثل بوجود عدد من السيارات المسجلة في مكاتب التأجير موضوعة في الاستهلاك المحلي، وهذا غير قانوني لأن وزارة النقل سبق لها الموافقة على تأجيل دفع رسم رفاهية هذه السيارات بهدف تأجيرها للناس وليس لوضعها في الاستهلاك المحلي، كونها سيارات استثمار لا سيارات عادية.

وعليه أكد د. بدر أن وزارة النقل ستقوم بإمهال شركات تأجير السيارات ستة أشهر لتوفيق أوضاعها مع النظام الجديد، مشدداً على ضرورة توقيع عقود نظامية بين المؤجر والمستأجر، وهذا من مصلحة شركات التأجير التي تضمن من خلال هذا الإجراء ضمان عدم تحمل المسؤولية عن المستأجرين.

من جهته تحدث ممثل شركة باهي للسيارات عن المشكلات التي سيعاني منها أصحاب مكاتب التأجير من تطبيق النظام الجديد الذي سيلزم أصحاب المكاتب بدفع رسم رفاهية عن سيارات استخدمت عدة سنوات كما لو أنها جديدة، وهذا من وجهة نظر الشهابي غير عادل لأن المكاتب تضطر سنوياً لتغيير سياراتها كل فترة من الزمن، وهذا سيضاعف من حجم خسائرها.

أما ممثل شركة الآفاق فقد أشار إلى أنه وبموجب القرار (7) الخاص بتأجير السيارات قامت الشركات بالترخيص، وتأجيل دفع رسم الرفاهية على سياراتها كونها قيد الاستثمار، إلا أن بعض أصحاب المكاتب يقومون بشراء السيارات وتسجيلها على قيود مكاتبهم، ومن ثم يقومون بطرحها للاستهلاك المحلي في محاولة منهم للتهرب من دفع رسم الرفاهية.

موضحاً عدم جواز معاقبة قطاع كامل من أجل بضعة أشخاص خالفوا القانون، كما أن تطبيق القانون الجديد من شأنه أن يحد من قدرة المكاتب الأخرى على المنافسة مع الدول المجاورة، ويؤثر على السياحة في سوريا، كوننا سنقوم بدفع ضريبة دخل ورسم رفاهية، مشيراً إلى عدم قدرة وزارة النقل على إعفاء أصحاب مكاتب تأجير السيارات من ضريبة الدخل الصادرة بقانون والتي لا تلغى إلا بقانون، لهذا لا بد من إعادة دراسة النظام الجديد من قبل لجنة مشكلة من مالكي شركات التأجير ووزارتي النقل والمالية.

في حين رفض ممثل مؤسسة الخطيب للسيارات التعامل مع سيارات المكاتب على أنها سلعة ثابتة لا تستهلك، لافتاً إلى أن المخالفات المرورية المسجلة على السيارات المؤجرة، يتم فرضها بحق المؤجر لا المستأجر، هذا فضلاً عن الأحكام القضائية التي يتم إصدارها بحق صاحب المكتب التي هي الأخرى بحاجة إلى حل من خلال التنسيق المباشر بين وزارة النقل ووزارة الداخلية.
وأخيراً قال ممثل شركة تروي للسيارات إن توثيق العقود بين المؤجر والمستأجر يتم بشكل نظامي، حيث يتم إرسال صور عن هذه العقود إلى الجهات المختصة، منوهاً إلى أن قانون السير ينص صراحة على معاقبة قائد المركبة في حال المخالفة، ومع ذلك يتم تسجيل المخالفة باسم المؤجر وليس قائد المركبة كما جاء القانون على ذكره.

_________________


المنتدى
هو المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في كلمة واحدة تبادل الخبرات
وليس معناه أبداً .... أنت تسأل ونحن نجيب
بل معناه .... نحن نسأل و نجيب

من فضلك
ساهم بكل ماتسطيع للمشاركة .... ولو حتى أقل الأيمان .. كلمة شكراً
فربما يكون العضو الذي تساعده اليوم .... هو الذي يساعدك غداً
أبدأ بما تعرفه ... وتجنب السلبية والكسل
تذكر وإنما كم أخذت
نعطيك وإن تعطى بالمقابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القانون الجديد لتأجير السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيارات سوريا :: أخبار :: أخبار السيارات في سوريا-
انتقل الى: